الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الآداب والعلوم الانسانية - الشئون التعليمية

معلومات عامة لطلاب الانتساب

تعريف بالبرنامج :  

صدرت موافقة مجلس الجامعة في جلسته الثامنة بتاريخ 19/4/1423 هـ على تقديم برنامج الانتساب ابتداء من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1423/1424 هـ عن طريق عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة ويهدف البرنامج إلى تأهيل الملتحقين بالبرنامج علمياً للحصول على شهادة البكالوريوس في التخصصات المقدمة في البرنامج إلى جانب ضمان جدية المتقدمين لمواصلة الدراسة .



أهداف البرنامج
:

خدمة البرنامج لرسالة الجامعة وأهدافها .

إتاحة الفرصة لمن لم تمكنهم ظروفهم من التعليم الجامعي المنتظم لمواصلة تعليمهم الجامعي وتطوير كفاءاتهم وقدراتهم .

المساهمة في سعودة الوظائف من خلال رفع المستوى التعليمي للمواطنين وزيادة الكفاءة والقدرة لديهم.



شروط القبول في الانتساب

أن يكون ( الطالب/الطالبة ) حاصل على الشهادة الثانوية السعودية أو ما يعادلها .

أن يكون معدل ( الطالب/الطالبة ) في الثانوية العامة 60% أو أكثر .

أن يكون ( الطالب/الطالبة ) سعودي الجنسية أو من أم سعودية .

أن يحصل على موافقة جهة عمله إذا كان يعمل .



آلية القبول

يقوم ( الطالب/الطالبة ) بتعبئة الطلب الالكتروني عن طريق بوابة القبول الالكتروني للجامعة على الانترنت .

يتم إرسال جميع المستندات المطلوبة عبر شركة DHL حسب المعلومات الموضحة على الانترنت .

يقوم ( الطالب/الطالبة ) بمتابعة مراحل القبول عبر بوابة القبول الالكتروني للجامعة على الانترنت للتأكد من قبوله .

في حالة قبول الطالب سوف ترسل عمادة القبول والتسجيل البطاقة الجامعية للطالب المقبول وكل ما يهم الطالب من معلومات عن برنامج الانتساب إلى نفس مركز  DHL الذي أرسل منه الطالب وثائقه .



المستندات المطلوبة

نموذج بيانات الطالب المطبوع من الانترنت + صورة من استمارة الثانوية العامة ( كشف الدرجات ) مصدقه ومختومة من وزارة التربية والتعليم بالمملكة .

صـورة بطاقـة الأحـوال للطلاب وبطاقة العائلة للطالبات
مع تكبير الصورة وتدوين رقم السجل المدني بخط واضح للأهمية .

عدد 2 صورة حديثة ملونة مقاس 4×6 سم مدون عليها من الخلف بقلم جاف اسم ( ( الطالب/الطالبة ) ) ورقم السجل المدني .

خطاب موافقة جهة العمل ( للموظفين ) + صورة منها .

الطلاب غير السعوديين ومن أم سعودية عليهم إحضار صورة من ( شهادة الميلاد+حفيظة نفوس الوالدة+الإقامة ) .

تعهد جامعة بلا تدخين المطبوع من الانترنت.

تعهد الالتحاق ببرنامج الانتساب المطبوع من الانترنت .

مع ضرورة التأكد من إدخال المعلومات الصحيحة حيث أنه فـي حالة اكتشاف معلومات خاطئة في بيانات ( الطالب/الطالبة ) سوف يكون القبول لاغياً حتى بعد استلام المستندات من قبل الجامعة



النظام الدراسي

تطبق على الطالب المنتسب نفس اللوائح والأنظمة التي تطبق على طلاب الجامعة ( لائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية) .

يسجل الجدول الدراسي للطالب آليا لجميع الطلاب في بداية كل فصل دراسي.

للطالب دفع التكاليف الدراسية المقررة في بداية كل فصل دراسي وتقديم صورة من الإيداع لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر قبل انتهاء الفترة المحددة لذلك.

في حالة عدم التسديد في الفترة المحددة يعتبر الطالب منقطع عن الدراسة (إذا كان معدل الطالب أقل من 2 يعتبر مفصول نهائيا) ما لم يتقدم بطلب اعتذار عن الفصل الدراسي إلى الكلية المسجل فيها خلال الفترة المحددة لذلك

في حالة انقطاع الطالب عن الدراسة لمدة أربعة فصول يطوى قيده .



استخراج البطاقة الجامعية

للطلاب المستجدين يحصل الطالب على البطاقة الجامعية من خلال فرع DHL الذي تم تسليم المستندات لديه ، وفي حال تعذر ذلك تتم مراجعة قسم الملفات بعمادة القبول والتسجيل لاستخراجها قبل موعد الاختبارات النهائية.

للحصول على بدل فاقد يتم استخراج البطاقة الجامعية بمراجعة قسم الملفات بعمادة القبول والتسجيل.



الجدول الدراسي

يتم الحصول على الجدول الدراسي عن طريق الانترنت بعد تسديد الرسوم الدراسية ، وفي حال الرغبة في تعديل الجدول الدراسي يجب مراعاة ما يلي :

الالتزام بالحد المسموح به لعدد الوحدات الدراية وفق التالي :

إذا كان المعدل ( 2.75 ) فأكثر يمكن للطالب أن يسجل حتى (18) وحدة دراسية.

إذا كان المعدل من (2.00) إلى (2.74) يمكن للطالب أن يسجل حتى ( 15) وحدة دراسية.

إذا كان المعدل من (1.99) فأقل فلا يمكن للطالب أن يسجل أكثر من (12) وحدة دراسية .

الالتزام بالمواعيد المحددة لتعديل الجداول، والتي يتم تحديدها في التقويم الجامعي بموقع الجامعة على الإنترنت.

من مسؤولية الطالب الحصول على جدول دراسي بعد عملية التعديل للتحقق من تنفيذها .

 



التخصص في القسم العلمي

لتحقيق الرغبة في الالتحاق بقسم من الأقسام العلمية بالكلية ، يجب مراعاة ما يلي :

أن يكون التقديم خلال الفترة المحددة وفق التقويم الجامعي .

ألا يقل المعدل التراكمي عن (2 من 5).

توفر شروط القسم المطلوب إن وجدت .

ملاحظة: إن عدم تخصص الطالب في الوقت المناسب يؤدي إلى:

تخصيصه في أي قسم متاح وقت تقدمه للتخصص.

عدم تسجيل الساعات الكافية.

عدم الحصول على جدول الدراسي.

 



تغيير التخصص

لا يسمح بتغيير التخصص إلا مرة واحدة أثناء الدراسة، وفقا للشروط التالية :

1ـ التقدم بطلب التحويل في الفترة المحددة وفق التقويم الجامعي .

2ـ أن تنطبق على المتقدم شروط التحويل ومن ذلك شروط القسم الذي يرغب التحويل إليه .

3ـ أن لا يكون الطالب قد درس أكثر من نصف متطلبات التخرج للقسم الذي يدرس به قبل التحويل.

4ـ المواد المدروسة في القسم السابق تبقى في سجل الطالب ولا تحذف من معدله.

 



التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة

يسمح للطالب بالتحويل من كلية إلى أخرى وفق الشروط التالية :

أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط .

أن لا يقل المعدل التراكمي عن ( 3 من 5 ) أو يكون الطالب مستوفياً لشروط القبول في الكلية المحول إليها  .

أن لا يكون في سجله الأكاديمي أي عقوبات تأديبية .

أن لا يكون قد درس في تخصصه ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج .

تقديم الطلب عن طريق نظام الخدمات الجامعية حسب الموعد المحدد في التقويم الجامعي .

 



التحويل من نظام
الانتساب إلى الانتظام

يحق للطالب التحويل من نظام الانتساب إلى الانتظام بعد دراسة فصلين دراسيين على الأقل وحصوله على المعدل التراكمي المطلوب واستيفاء شروط القبول في الانتظام وحسب سعة كل كلية

 



الحصول على إفادة

أن يكون الطالب مسجلاً بالجامعة للفصل الحالي.

الحصول على الإفادة من نظام الخدمات الالكترونية.

الطالب المؤجل للدراسة يراجع مسجل الكلية بالعمادة .

 



الاعتذار عن
فصل دراسي

يسمح للطالب بالاعتذار عن الدراسة وفق الشروط التالية :

أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن ( 2.00 ) .

أن يكون الطالب قد درس فصلين دراسيين على الأقل.

يحق للطالب الاعتذار فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية متفرقة طيلة فترة دراسته في الجامعة.

أن يقدم طلب الاعتذار حسب الموعد المحدد بالتقويم الجامعي .

على الطالب أن يتقدم بطلب الاعتذار عن طريق نظام الخدمات الأكاديمية (odus ).

التأكد من تنفيذ الاعتذار عن طريق نظام الخدمات الأكاديمية (odus ).

مع ملاحظة : أن فصول الاعتذار تحتسب من الفترة النظامية للدراسة.

 



الاختبار البديل:

إذا لم يستطع طالب الانتساب أداء الاختبارات النهائية لعذر قهري عليه تقديم ذلك العذر للكلية للنظر في إمكانية إعطائه اختبارا بديلاً .

ويكون موعد الاختبار مع الاختبارات النهائية للفصل التالي مباشرة وفي حال عدم حضور الاختبار البديل يعتبر الطالب راسبا في تلك المواد .

 



الانقطاع عن الدراسة

في حال عدم تسديد التكاليف لفصل ما خلال الفترة المحددة يطوي قيد الطالب بنهاية ذلك الفصل ويلزمه إعادة القيد لمواصلة الدراسة .

 



إعادة القيد

يتقدم الطالب بطلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد .

لا يجوز إعادة قيد الطالب أكثر من مرة واحدة .

لا يجوز إعادة قيد الطالب المطوي قيده إذا كان مفصولاً أكاديمياً.

مراجعة مسجل الكلية في العمادة لتقديم طلبه.

التأكد من تنفيذ طلب إعادة القيد عن طريق نظام الخدمات الالكترونية .

 



تعديل المعلومات الشخصية

 إذا كان التعديل في اسم الطالب فعلى الطالب إحضار المستندات الرسمية التي تثبت التعديل .

إذا كان التعديل في جنسية الطالب فعلى الطالب إحضار ما يثبت تغيير جنسيته رسمياً من الجهات المختصة بذلك .

التوجه إلى مكتب الملفات واستكمال نموذج التعديل .

التوجه إلى مسجل الكلية لإجراء التعديل المطلوب .

التوجه إلى قسم التصوير لاستخراج بطاقة جديدة .

تعديل في الجنسية التوجه إلى إدارة الامتحانات مباشرة .

التأكد من تنفيذ طلب إعادة القيد عن طريق نظام الخدمات الالكترونية.

 



الفصل من الجامعة

يفصل الطالب من الجامعة في إحدى الحالات التالية :

إذا حصل على ثلاث إنذارات متتالية نتيجة لانخفاض معدله التراكمي إلى أقل من ( 2.00) .

إذا لم يتمكن الطالب من التخرج في مده أقصاها ست سنوات من تاريخ تسجيله بالجامعة .

إذا أخل الطالب بأنظمة الجامعة ولوائحها .

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/26/2010 6:23:50 PM